حالة عملية هامة:
تقوم شركة القاهرة للصناعات الهندسية بانتاج مجموعة من المنتجات المعدنيةالتى تستخدم فى الاغراض المنزلية وغيرها وتستخدم الشركة حوالى 4000 شخص
ذوى مهاراة وتخصصات مختلفةونظرا لتشابة تصميمات واسعار منتجات الشركة مع منتجات الشركات الاخرى المنافسةفانها تحافظ على مبيعاتها عن طريق التركيز على عامل الجودة والخدمة ومنذ سنة تقريبا فقدت الشركة 2 من عملائها الكبار بسبب كثرة العيوب الفنية المتزايدة فى المنتجات وايزاء ذلك الموقف قامت الشركة بدراسة هذة المشكلة وقررت ان النواحى الفنية فى المنتجات سليمة ولكن الاهمال وانخفاض الجودة بسبب(عمال الانتاج والفحص ومشرفى الانتاج)
وبناء على ذلك قررت الشركة الاعتماد على برنامج تدريب خاض بالجودة
لحل هذة المشكلة وكان تطبيق هذا البرنامج يتم بعد ساعات العمل الرسمية من الساعة 9:7 لكل يوم ثلاثاء ولمدة 10 اسابيع ولم تعطى الشركة اى حوافز مادية لتشجيع العاملين لحضور هذا البرنامج حيث كان الحضور اختيارى ومع ذلك اعلنت الادارة ان الحضور بجدية والانتظام فى الدورة سيأخذ فى الاعتبار عند دفع العلاوات الدورية والترقيات (من خلال الحضور فى سجلات العاملين )ولقد كان هذا البرنامج ينفذ من خلال مجموعة مهندسين من قسم مراقبة الجودة وكان البرنامج يعتمد بصفة اساسية على المحاضرات التى يتخللها بعض الافلام السينمائية التوضيحية واجراء بعض المناقشات وكان البرنامج يغطى مو ضوعات اساسية على الجودة وهى الظروف المؤثرة على الجودة المنخفظة ومعايير الفحص واجراءات وطرق الفحص والرقابة الا حصائية والجودة والمراقبة عن طريق العينة وخرائط المراقبة وقد صمم البرنامج للافراد المهتمين بهذا الموضوع الى جانب هيئة الاشراف عليهم وقد وصل اجمالى عدد الافراد اللذين بدأو فى بداية الدورة 50 شخص وانخفضوا الى 25 شخص فى نهاية الدورة .وفى نهاية الدورة كتب مدير الدورة التعليق التالى:
(لقد قام المدرب بالقاء المحاضرات بدرجة كبيرة من الكفاءة وكان لبقا ومثقفا ولم يكن مسؤلا عن انخفاض نسبة الحضور)
المطلوب: 1: هل تعتقد ان البرنامج كان مخططا بطريقة سليمة؟ 2:هل هناك طرق تدريبية اخرى تراها ملائمة لعملية التدريب فى هذا الصدد؟3: ادخل ما تراة من تعديلات على برنامج التدريب السابق ليمكن الشركة من تحسين جودة منتجاتها؟انتظرو حل الحالة؟